أسعار النفط تفقد نحو 18% خلال خمسة عشر يوما نتيجة انتشار فيروس كورونا

اقتصاد
omar8 فبراير 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
أسعار النفط تفقد نحو 18% خلال خمسة عشر يوما نتيجة انتشار فيروس كورونا

شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية انخفاضا كبيرا بلغ نحو عشرة دولارات أمريكية للبرميل الواحد، خلال الفترة ما بين العشرين من يناير / كانون الثاني الماضي، وحتى الخامس من شهر فبراير / شباط الجاري، جراء المخاوف من انتشار فيروس كورونا الجديد، والاثار السلبية التي لحقت بالاقتصاد الصيني جراء انتشار الفيروس في عدد من المقاطعات الصينية، وهو ما أجبر عدد من شركات الطيران على وقف الرحلات الجوية من وإلى الصين، بجانب اتخاذ السلطات الصينية قرار بمنع التنقل بين عدد من المقاطعات الصينية، في محاولات لاحتواء انتشار فيروس كورونا الجديد.

وفي تصريحات لصحيفة الرأي الكويتية، قال المحلل والخبير النفطي، محمد الشطي، أن مخاوف المستثمرين من تأثيرات انتشار فيروس كورونا الجديد في الصين، خفض من معدلات نمو الطلب الصيني على خام النفط بنحو 300 ألف برميل يوميا خلال عام 2020، مشيرا إلى أن أغلب التأثيرات السلبية لهذا الأمر سيكون خلال الفصل الأول من العام الجاري.

وأشار الشطي إلى ان منظمة أوبك كانت تتوقع نمو الطلب العالمي على خام النفط خلال عام 2020 بنحو 1.1 مليون برميل يوميا، إلا أن التأثيرات السلبية لانتشار فيروس كورونا على الاقتصاد الصيني، سيخفض معدلات النمو على خام النفط خلال 2020 إلى 800 ألف برميل يوميا.

تجدر الإشارة إلى ان أسعار النفط انخفضت من نحو 66.6 دولار أمريكي للبرميل في العشرين من يناير / كانون الثاني الماضي، لتصل إلى 55.39 دولار أمريكي بحلول الخامس من فبراير / شباط الجاري.

وتوقع المحلل النفطي محمد الشطي، ألا يستمر انخفاض أسعار النفط لفترة طويلة، لافتا إلى أنها مرتبطة بفترة استيعاب التأثيرات السلبية لانتشار فيروس كورونا الجديد، وعودة التوازن إلى الأسواق النفطية بحلول النصف الثاني من عام 2020 الجاري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.