وزير العدل الأمريكي يدعو لإنشاء تحالف أمريكي لمواجهة استحواذ هوواي الصينية على الاتصالات

اقتصاد
omar8 فبراير 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
وزير العدل الأمريكي يدعو لإنشاء تحالف أمريكي لمواجهة استحواذ هوواي الصينية على الاتصالات

قال وليام بار، وزير العدل في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه ينبغي على الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها، دراسة إمكانية شراء حصة مسيطرة على شركتي إريكسون السويدية ونوكيا الفنلندية، العاملتين في مجال تكنولوجيا الاتصالات، من أجل مواجهة الهيمنة الصينية عبر شركة هوواي تكنولوجيز، على تكنولوجيا الجيل الخامس في مجال الاتصالات اللاسلكية.

جاءت تصريحات وزير العدل الأمريكي خلال الكلمة التي ألقاها في مؤتمر عن التجسس الاقتصادي الصيني، والذي استضافته مركز واشنطن للأبحاث السياسية والاستراتيجية.

وقال وزير العدل الأمريكي في كلمته، أن يمكن معالجة القلق من التجسس الاقتصادي الصيني  “عن طريق اصطفاف الولايات المتحدة مع نوكيا و/أو إريكسون”.

وأوضح وزير العدل الصيني أن هذا الاصطفاف قد يتم “عن طريق الملكية الأميركية لحصة مسيطرة، سواء مباشرة أو من خلال كونسورتيوم شركات خاصة أميركية ومن الدول الحليفة”.

وتابع وزير العدل الأمريكي بقوله “الوقوف خلف واحدة من هاتين الشركتين أو كلتيهما بسوقنا الضخمة وقوتنا المالية سيجعلها منافسا أشد بكثير ويبدد بواعث القلق.”

وأضاف وزير العدل الأمريكي قائلا “نحن وحلفاؤنا الأوثق بحاجة أكيدة إلى دراسة هذا لنهج بعناية.”

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة الفينانشيال تايمز قد ذكرت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان غاضبا جدا خلال اتصال هاتفي جمعه برئيس الحكومة البريطانية، على خلفية قرار الحكومة البريطانية بمنح شركة هوواي بعض الأعمال في إنشاء شبكة الجيل الخامس في بريطانيا.

إلا أن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض نفي في إجابة على تساؤلات حول تناول العديد من التقارير الإخبارية لخلافات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، أن يكون هناك خلافات بين واشنطن ولندن قد تعرقل إبرام الاتفاق التجاري بينهما، على خلفية صفقة هوواي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.